الضبعاوى نت
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
الضبعاوى نت


 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

شاطر | 
 

 مبارك يقاوم مطالب برحيله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جنة قلبى

avatar

السمعة : 0
تاريخ التسجيل : 23/01/2011

بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

مُساهمةموضوع: مبارك يقاوم مطالب برحيله   الأحد يناير 30, 2011 10:19 pm

مبارك يقاوم مطالب برحيله

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تمسك الرئيس المصري حسني مبارك بالسلطة واستقالت حكومته رسميا اليوم السبت في حين خرج متظاهرون إلى الشوارع مرة أخرى يطالبون برحيله.
وأمر مبارك قوات


ودبابات الجيش بالنزول الى المدن الليلة الماضية وفرض حظر تجول في محاولة لاخماد احتجاجات الشوارع في أكبر الدول العربية سكانا والمتحالفة مع الولايات المتحدة.

ومازالت النيران تشتعل في مبان حكومية منها مقر الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم صباح اليوم بعد أن أضرم متظاهرون تحدوا حظر التجول النار فيها أمس الجمعة.

وتناثر الحطام في القاهرة بعد أن شارك عشرات الألوف في مظاهرات تطالب بانهاء حكم مبارك الذي بدأ قبل 30 عاما في تحول غير مسبوق للأحداث في الدولة المحكومة بقبضة قوية.

وطلب الجيش من المصريين اليوم عدم التجمهر ومراعاة حظر التجول الذي فرض في محاولة لانهاء الاحتجاجات التي اندلعت في شتى أنحاء البلاد مطالبة بانهاء حكم مبارك.

وأورد التلفزيون نقلا عن بيان للقوات المسلحة "تناشد القوات المسلحة الجميع الالتزام بعدم الوقوف في تجمعات بالشوارع والميادين الرئيسية والالتزام بقرار حظر التجول."

وأضاف البيان "المخالفون سيتعرضون للاجراءات القانونية."

ووفقا لإحصاءات أجرتها وكالة رويترز قتل 54 شخصا عندما خاض المتظاهرون معارك كر وفر مع شرطة تستخدم الطلقات المطاطية والغاز المسيل للدموع والهروات

وليست هناك بيانات رسمية. وقالت مصادر طبية إن 1030 شخصا على الأقل أصيبوا بجروح في القاهرة وتندلع المزيد من الاحتجاجات في مختلف ارجاء البلاد ومن المتوقع ان تتزايد.

وظهر مبارك على شاشات التلفزيون مساء أمس الجمعة مطالبا الجماهير بالتزام الهدوء وواعدا بمعالجة مظالم الشعب. وأقال الرئيس الحكومة لكنه أوضح انه يعتزم البقاء في السلطة.

وقالت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية إن مجلس الوزراء المصري وافق اليوم السبت بالاجماع على خطاب استقالته تنفيذا لخطاب مبارك في وقت متأخر من مساء امس.

واضافت الوكالة ان مجدى راضى المتحدث الرسمى باسم مجلس الوزراء صرح بأن احمد نظيف رئيس وزراء الحكومة المنتهية ولايتها طلب من الوزراء الاستمرار فى تسيير اعمال وزاراتهم الى حين تشكيل حكومة جديدة.

لكن نحو 200 متظاهر تجمعوا في ميدان التحرير اليوم لتأكيد مطالبهم برحيل مبارك في أول إشارة واضحة على أن من هم وراء التحركات في الشارع غير راضين عن تصريحاته.

وردد المتظاهرون هتافات تقول "ارحل.. ارحل" وتجمعوا في التحرير على مرأى من القوات. ورددوا "سلمية سلمية".

واصطفت الدبابات في الشوارع المؤدية إلى ميدان التحرير. واحترقت ناقلة جنود مدرعت وتناثر في الميدان الحطام والإطارات المحترقة والأخشاب المتفحمة التي كانت تستخدم كحواجز الليلة الماضية.

ويشكو المتظاهرون وأكثرهم من الشبان والفقراء من سكان المدن والطلاب من القمع والفساد واليأس الاقتصادي في عهد مبارك الذي يتولى السلطة منذ 1981 بعد أن اغتال إسلاميون سلفه أنور السادات.

وامتدت تداعيات الاحتجاجات التي جاءت في أعقاب احتجاجات أطاحت بالرئيس التونسي زين العابدين بن علي قبل أسبوعين الى مختلف أرجاء الشرق الأوسط حيث يمكن أن يواجه حكام آخرون ينفردون بالسلطة تحديات مماثلة.

كما تمثل الاحتجاجات معضلة بالنسبة للولايات المتحدة. وكان مبارك (82 عاما) حليفا مقربا من واشنطن ومتلقيا لمساعدات أمريكية على مدى عقود مبررا حكمه المطلق جزئيا بالإشارة إلى تهديد من جانب متشددين إسلاميين.

وتلعب مصر دورا مهما في عملية السلام في الشرق الأوسط وكانت أول دولة عربية تبرم اتفاقية سلام مع إسرائيل.

وقال الرئيس الامريكي باراك اوباما انه تحدث مع مبارك بعد فترة وجيزة من إلقائه كلمته وحثه على تنفيذ ما تعهد به بشأن الإصلاح.

وقال أوباما "أود أن أكون واضحا جدا في دعوتي للسلطات المصرية للامتناع عن اي عنف تجاه المحتجين المسالمين."

وأوضح مسؤولون أمريكيون أن المساعدات التي تتلقاها مصر وقيمتها 1.5 مليار دولار على المحك.

ورحبت الحشود في باديء الأمر بنشر الجيش بعد أن أحبطتها الأساليب العنيفة للشرطة. لكن الأضرار التي ألحقت بمركبات الجيش ربما تشير إلى أن هذه المشاعر قد تبددت واتهم المتظاهرون الليلة الماضية الجيش بانتهاج خط الشرطة.

وقال مرزوق أحد المتظاهرين وهو في العشرينات من عمره "ما حدث خيانة للشعب.. رحبنا بنزول الجيش عندما وصلوا إلى التحرير وتركناهم يسيطرون على الأمر من قوات مكافحة الشغب القذرة فأطلقوا النار علينا."

وسخر المتظاهرون من قرار مبارك إقالة الحكومة باعتباره بادرة فارغة من اي مضمون.

وقال أحدهم "بالله لم يكن الأمر يتعلق بالحكومة.... بل بك انت (مبارك) أنت الذي يجب أن ترحل. ما فعلته بالشعب يكفي."

وصب المتظاهرون جام غضبهم أثناء الليل على المباني العامة والحكومية وكلها رموز لحكم مبارك اذ اضرموا فيها النيران.

وقال محمود محمد إمام (26 عاما) وهو سائق سيارة أجرة "كنا نأمل أن يلقي خطابا يقول فيه إنه راحل."

وأضاف كل ما قاله كان وعودا جوفاء وأكاذيب. عين حكومة جديدة من اللصوص . لص يذهب ولص يأتي لينهب البلد."

وتابع "هذه هي ثورة الشعب الغاضب هذه ثورة الشعب الذي لا يملك مالا ضد الذين ينهبون المال."

وقال انطوني سكينر المدير المشارك لمؤسسة مابل كروفت للمخاطر السياسية ان اسلوب مبارك يذكر بما فعله الرئيس التونسي بن علي الذي أقال حكومته قبل ساعات من إجباره على الرحيل.

وأضاف "مبارك يثبت انه مازال موجودا حتى الآن ويحاول وانه يحاول تحويل مسار جزء من هذه العملية عن نفسه بعزل مجلس الوزراء."

"سيتعين علينا رؤية طريقة رد الناس على ذلك ولكني لا اعتقد انه سيكون كافيا على الاطلاق."

وتضررت الأسواق من حالة عدم اليقين. فتكبدت الأسهم الأمريكية أكبر خسارة في يوم واحد في نحو ستة أشهر وارتفعت أسعار النفط وزادت أسعار الدولار وسندات الخزانة الأمريكية مع بحث المستثمرين عن ملاذات آمنة للقيمة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مبارك يقاوم مطالب برحيله
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الضبعاوى نت :: منوعات-
انتقل الى: