الضبعاوى نت
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
الضبعاوى نت


 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

شاطر | 
 

 لحماية وتقوية جهاز المناعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الله
Admin
avatar

الثور السمعة : 5
تاريخ التسجيل : 14/06/2010
العمر : 32
الموقع : الضبعاوى نت
العمل/الترفيه : مشغول

بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

مُساهمةموضوع: لحماية وتقوية جهاز المناعة   الإثنين نوفمبر 28, 2011 1:36 pm


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الله عز وجل وهب لنا الكثير من النعم التى يجب علينا أن نحافظ عليها ونحميها من أي ضرر لتقوم بوظيفتها التى خلقها الله من اجلها، ومن هذه النعم العظيمة الجهاز المناعى القوى الموجود داخل أجسامنا.والذى يمثل خط الدفاع الثانى ضد الأمراض الخطيرة والفيروسات التى تهاجم أجسامنا بعد الجلد. و المناعة أمر مهم جدًا ليس للوقاية من المرض فحسب، بل أيضًا لنجاح العلاج والشفاء من المرض بوقت أسرع. وباختيار الغذاء الصحيح المناسب يكون بالإمكان تقوية أجهزة الدفاع الطبيعية في الجسم، ومن المعروف انه بمجرد دخول أي جسم غريب إلى جسم الإنسان سواء أكان ميكروب مرضى أو حتى شريحة من الخشب تخترق جلد الإنسان ، فإن قوات الدفاع الداخلية المتمثلة في خلايا الدم البيضاء يتم توجيهها إلى مكان الجسم الغريب حيث تتجمع وتحاول أن تلتهم هذا الميكروبات أو الجسم الغريب وتخلص الإنسان منه. وينصح أساتذة أمراض الدم والمناعة بالمحافظة على سلامة جهازنا المناعى وتقويته وذلك ليعمل بكفاءة عالية ويحمى أجسامنا من الإصابة بالأمراض المختلفة والتى تهدد أجسامنا.

ودائما مع دخول فصل الشتاء وانخفاض درجات الحرارة والانتقال من الأماكن الدافئة ألي الأماكن الباردة تتعرض أجسامنا للإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا . وعادة بداية فصل الشتاء وانخفاض درجات الحرارة متلازم مع دخول أولادنا المدارس والجامعات ووجودهم مع بعضهما البعض لفترات طويلة فى الفصول الدراسية المزدحمة مما يساعد ذلك على سرعة انتشار الأمراض الفيروسية وفى مقدمتها نزلات البرد و الأنفلونزا.

لذا كان علينا بالمحافظة على سلامة جهازنا المناعى واختيار الأغذية الصحية التى تعمل على تقويته ليقوم بوظيفته على اكمل وجه ويمر بنا فصل الشتاء بدون نزلات البرد والأنفلونزا ونقول “وداعا لنزلات البرد”.





أغذية تقوى الجهاز المناعى وتحارب نزلات البرد:





هناك مجموعة من الأغذية الغنية بفيتامين (ج) ومضادات الأكسدة والتى تعمل على تقوية الجهاز المناعى وتقوى الأغشية المخاطية وأوعيتها الدموية والجهاز التنفسى وتحمينا من الفيروسات الخطيرة التى تهدد جسم الإنسان بالأمراض المعدية والخطيرة وفى مقدمتها الأنفلونزا ونزلات البرد، ومن أهم هذه الأغذية :



الثوم :



من أهم الخضراوات التى تقوى الجهاز المناعى وتحارب نزلات البرد وينصح بتناول فصين من فصوص الثوم بعد تقطيعها مع كوب من الماء كل صباح. و قد تثّبت للعلماء وبالدليل العلمي فوائد الثوم في مكافحة نزلات البرد الشائعة، فقد تبين لهم أن الناس الذين يتناولون يوميا أقراص أو حبوب من مستخلصات الثوم، والتي تباع في الصيدليات أقل عرضة للإصابة بنزلات البرد، أو الزكام. وتكمن أهمية الكشف العلمي الجديد في أنه يبرهن لأول مرة بالدليل العلمي ما يعرفه الناس منذ القديم عن مزايا وقدرات الثوم المتعددة في مكافحة نزلات البرد. ويرجع ذلك لوجود مادة الاليسين التى تعمل على خفض معدل الإصابة بنزلات البرد إلى النصف.





البصل:





من الخضراوات التى تقوى الجهاز المناعى ، كما أن بعض الدراسات أثبتت أن استنشاق بخار البصل أو أكله يؤدي إلى نفاذ الزيت الطيار الكبريتي الموجود فيه إلى الجهاز التنفسي مما يؤدي إلى إبادة الجراثيم المسببة للأمراض وبذلك يمكن استخدام البصل في علاج أمراض الجهاز التنفسي الناتجة من الإصابة بالجراثيم مثل التهاب الأنف الحاد وكذلك التهابات الحلق والقصبة الهوائية والشعب الهوائية مثل النزلات الشعبية. كما أثبتت الدراسات أن البصل يستعمل في علاج نوبات الربو حيث يستعمل عصير البصل بمقدار ملعقة صغيرة ممزوجة مع ملعقة من العسل كل ثلاث ساعات حيث أن للبصل قدرة فائقة على طرد البلغم من الشعب الهوائية والتي تسبب ضيق هذه الشعب مما ينتج عنه الصعوبة في التنفس وحدوث أزمات الربو.



الكرفس :



من المعروف أن فيتامين (ج) يعمل على تقوية الجهاز المناعى و نظرا لاحتواء الكرفس على نسبة عالية جدا منه فان تناوله يعمل على تقوية مناعة الجسم ضد الأمراض، كذلك ارتفاع نسبة فيتامين (ج) بالكرفس تجعله من الأغذية التى تقاوم نزلات البرد .



البقدونس والفلفل الأخضر:



الإكثار من تناول البقدونس والفلفل الأخضر والفلفل الملون الغنية بفيتامين (ج) ومضادات الأكسدة يساعد على زيادة تقوية الجهاز المناعي ومحاربة نزلات البرد.



البرتقال:



يلعب كلا من فيتامين (ج) وكذلك مضادات الأكسدة الموجودة فى البرتقال على زيادة مناعة الجسم ضد الأمراض وتقوية الجهاز المناعى للجسم والذى يعتبر خط الدفاع الأول ضد جميع الأمراض الخطيرة التى تهدد الجسم. تحتوى ثمار البرتقال على نسبة كبيرة من فيتامين (ج) الذى يعمل على زيادة مناعة الجسم ضد نزلات البرد خاصة فى فصل الشتاء بالإضافة إلى احتواء الثمار على الريبوفلافين والذي يعتبر من مضادات الأكسدة التي تعمل أيضا على زيادة مناعة الجسم ضد الفيروسات والأمراض المعدية. فتناول كوبا من عصير البرتقال او تناول من 2-4 برتقالات يوميا يحمى الجسم من نزلات البرد والأنفلونزا.



الليمون:



ويعتبر الليمون أيضا من أهم المصادر الطبيعية لإمداد الجسم بفيتامين (ج) والذى بدوره يعمل على زيادة مناعة الجسم ومحاربة نزلات البرد.



اليوسفي:



يحتوي اليوسفى على فيتامين (ج) ، الكاروتين، حمض الفوليك وعلى مادة البكتين، إضافة إلى السكر وحمض الستريك والأملاح المعدنية ، فتناوله يساعد الجسم على الوقاية من الأمراض المعدية في فصل الشتاء وتقوية الجهاز المناعى.



الكيوي :



ثمره صغيرة ومكوناتها كثيرة فهي مصدر جيد لفيتامين (ج) حيث يوجد بنسبة تساوى ضعف الموجودة فى ثمرة البرتقال ومن هنا تكون اهمية من الاكثار من تناوله للحماية من نزلات البرد وتدعيم الجهاز المناعى.



مشروبات طبيعية تحارب نزلات البرد والأنفلونزا:



الشاى الأخضر:





وجود فيتامين( ج) فى أوراق الشاى الأخضر بالإضافة لاحتواء أوراقه على مضادات الأكسدة يجعل تناوله يوميا يقوى جهاز المناعة وبالتالى يحول دون الإصابة بنزلات البرد أو الأنفلونزا ويقى منها خلال فصل الشتاء.



شراب اليانسون :



أكد تقرير نشرته مجلة “ميديكل ريسرتشز” الصينية أهمية اليانسون في الوقاية من أنفلونزا الطيور، إذ تضمنت المجلة إشارة إلى أن”شرب اليانسون الفاتر يفوق في فاعليته تناول دواء “تامي فلو” الذي طورته إحدى شركات الأدوية لعلاج أنفلونزا الطيور والذي يستخدم حاليا على نطاق واسع عالميا”. وذكرت المجلة أن أحد المكونات الأساسية المستخدمة في إنتاج هذا العقار هو نوع من الأحماض المستخرجة من بذور اليانسون وذلك بعد أن تترك بضعة أسابيع لتتخمر. كما أن شراب اليانسون يعمل على تهدئة الكحة ويخفف أزمات الربو.





الزنجبيل:





تناول كوبا من شراب الزنجبيل يوميا المكون من ربع ملعقة صغيره منه فى كوب من الماء المغلى والمحلى بعسل النحل أو السكر يعمل على وقاية الجسم من نزلات البرد والانفلونزا.





القرفة :





تفيد القرفة فى علاج نزلات البرد والأنفلونزا وذلك بوضع ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة إلى كوب ماء مغلى مع إضافة ملعقتين من عسل النحل.



الشمر:



-يستعمل بذور الشمر في معالجة أمراض الصدر و السعال ، أزمات الربو ، الحساسية ، و تشنج القصبات الهوائية وذلك بوضع ملعقتين صغيرتين من الشمر إلى كوب من الماء المغلى وتترك دقائق ثم تحلى بعسل النحل أو السكر .





النعناع:





شراب أوراق النعناع ويفيد في علاج السعال والربو ويسهل التنفس.







كيف تدمر جهازك المناعى ؟؟ !!





لا يوجد منا من يبحث عن تدمير جسمه وتدمير جهازه المناعى والإصابة بالأمراض المختلفة، لكن الكثير منا يتبع بعض العادات الغذائية الخاطئة أو يكثر من تناول بعض الأغذية التى تدمر الجهاز المناعى وتضعفه لذا فى هذه النقاط نلخص أهم العادات الغذائية الخاطئة التى تدمر وتضعف جهازنا المناعى لكى نبتعد عنها حتى لا نصاب بالأمراض الخطيرة حفظنا الله وإياكم منها أجمعين:

1- تناول المشروبات الغازية بأنواعها يضعف الجهاز المناعى

2- تناول الشباب لمشروبات الطاقة بكل أنواعها يدمر الجهاز المناعى

3- تناول المشروبات الصناعية المضاف أليها مكسبات اللون والطعم والرائحة

4- الإكثار من تناول الدهون وإضافة كميات كبيرة من الملح أو السكر للطعام يضعف المناعة

5- الإقلال من شراب الكميات الكافية من الماء يوميا والتى يجب أن لا تقل عن 2 لتر / يوميا شتاء و 3لتر/ يوميا صيفا.

6- التدخين يدمر الجهاز المناعى ويدمر الجسم

7- تناول الخمور يدمر الجسم والجهاز المناعى

8- الابتعاد عن ممارسة الرياضة والحركة أو حتى المشى لمدة نصف ساعة يوميا يضعف الجهاز المناعى

9- الابتعاد عن طاعة الله والصلاة وقراءة القران يسبب ضيق فى الصدر وحزن وهم واكتئاب وبالتالي يضعف الجهاز المناعى وينهار الجسم كله أمام معصية الخالق عز وجل



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لحماية وتقوية جهاز المناعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الضبعاوى نت :: منوعات-
انتقل الى: