ل سؤال الأول : القراءة :أجب :-
1- ما المشهد الذى أثر فى نفس نبيل ؟
2- لماذا لم يشترك نبيل مع الفدائيين ؟
3- كيف كانت مشاعر الأم و هى تسمع قصة العجوز ؟
4- ما الذى فعله نبيل انتقاماً من العدو ؟
5- متى شعر نبيل أنه أدى حق الوطن عليه ؟
6- من الذى ضم جميلة إلى العمل الفدائى ؟
7- لماذا قبض الفرنسيون على جميلة ؟
8- كيف عاملها الفرنسيون و هى فى السجن ؟
9- ما الأحكام التى صدرت ضدها ؟
السؤال الثانى : النصوص :

(1) أجب :-
1- من أولو الأمر ؟
2- بماذا أمرنا الرسول فى هذا الحديث ؟
3- بم أمر الشاعر العمال فى القصيدة ؟
4- كيف أثار الشاعر وطنية العمال ؟
5- كيف نجعل مصر قوية عزيزة ؟
6- بماذا وصف الشاعر القاهرة ؟
7- بم يفخر المصرى ؟
(ب) وضح الجمال فى التعبيرات الآتية بأسلوبك :-
- بنت المعز حتى الصباح ساهرة
شامخة لا تنحنىكبراً

السؤال الثالث : هات معانى الكمات الآتية :-

- دوى – تتوكأ – تطوقانه – برهة – الأسى – شامخة – سافرة – الاحتجاج – باسلة – السطوة – وهنت .



السؤال الرابع : " قصة على مبارك"
أجب :-
1- لماذا لم يقم الوالد بتعليم ابنه بنفسه ؟
2- ما مصدر فزع الصبى و خوفه من الشيخ ؟ و لماذا ازداد فزعه ؟
3- لم خير الأب ابنه فى تحديد مستقبله ؟
4- بم علل " على مبارك " عدم استمراره فى العمل مع الكاتب ؟
5- وضح الحيلة التى أخذ على بها حقه ؟
6- ما موقف على مبارك من المشهد الذى رأى فيه عنبر أفندى ؟
7- ما المدرسة التى تخرج فيها عنبر أفندى ؟ و كيف دخلها ؟
8- ماذا كان يتخيل على مبارك عن مدرسة قصر العين ؟ و ما الحقيقة التى وجدها ؟
السؤال الخامس : النحو :-

" أصبحت وسائل المواصلات تريح الإنسان و توفر وقته ، بعد أن اهتم العلماء اهتماماً كبيراً بتطويرها ، سعياً وراء اختصار الوقت ، و إنجاز الأعمال ، و راحة الناس " .
(أ) اعرب ما تحته خط .
(ب) استخرج من العبارة السابقة : " مفعولاً مطلقاً – مفعولاً لأجلة – خبراً لفعل ناسخ و بين نوعه – فاعلاً – مضاف إليه "
(جـ) أمسى العالم مفكراً فى أبحاثه .
- حول الخبر المفرد (مفكراً ) إلى خبر جملة فعليه و غير ما يلزم .
(د) المصريون القدماء مهتمون بالتحنيط .
- أدخل (كان) على هذه الجملة و غير ما يلزم .
هـ) " متى تظهر الشمس " ما نوع هذا الأسلوب .